Accéder au contenu principal

لمن لا يعرف بني سنوس


لمن لا يعرف بني سنوس (الجزء الأول )
و مرورا بقرية لخميس ستجد قرى أخرى لا يمكن لأحد أن يتجاهلها لأنها جزء من بني سنوس .
بالأمس القريب عرفت الويلات جراء الإحتلال الفرنسي و في التسعينات من القرن الماضي عانى سكانها الأمرين من طرف الجماعات المسلحة لكن و بفضل رجالها البواسل لم يستسلموا أو يرحلوا بل حملوا السلاح للدفاع عن أعراضهم و أبناءهم.
قرى صغيرة مثل ما توضح الصور : بني عشير ، دار عياد و بوحمامة و لأن تضاريسها الجبلية الوعرة لم تنال حقها في التنمية اللهم إلا تلك المدرسة الإبتدائية الوحيدة و المستوصف الصغير الذي أصبح لا يلبي حاجيات و مطالب السكان .
نرجو من السلطات المحلية أن تعيد النظر في هذه القرى الصغيرة من حيث المساحة لكن كبيرة بماضيها المشرف أثناء حرب التحرير و حرب العشرية السوداء .
اللهم قد بلغت فاشهد .200523
































------------------------------

لمن لا يعرف بني سنوس ( الجزء الثاني )
منطقة سيدي العربي في الحقيقة هي عبارة عن تجمعات سكنية متفرقة لكن القريتان المعروفتان لذى الجميع هما : ( لبريقاد ) ( La brigade ) أين توجد المدرسة الإبتدائية حاليا و ( البوست ) ( Le poste ) أو سيدي العربي أين توجد تلك البنايات القديمة التي يعود تاريخها إلى وقت الإستعمار أين كانت هناك تكنة عسكرية و مركز لتعديب السجناء .
منطقة سيدي العربي عانت الويلات جراء العشرية السوداء فعلى سبيل المثال في ليلة واحدة قام الإرهابيون بإغتيال ستة أشخاص أبرياء ذبحا بالسكين و في ليلة أخرى حدث إشتباك بالأسلحة بين عناصر الدفاع الذاتي و الجماعات المسلحة كما قامت هذه الجماعات الإرهابية بقتل و تقطيع جتة أحد الأشخاص يدعى ( أصغير ) و كان رحمة الله عليه حديت الخروج من المستشفى بحيت أجرى عملية جراحية .
فبالرغم من كل هذه الأحداث الأليمة التي عانت منها المنطقة فلم تنال حظها من التنمية كباقي القرى المجاورة ، اللهم إلا تلك المدرسة الإبتدائية الوحيدة و تلك القاعة للعلاج التي لا تلبي احتياجات السكان.
نرجو من السلطات المحلية لبلدية بني سنوس و كذا والي تلمسان أن ينظروا إليها بعين الاعتبار
اللهم قد بلغت فاشهد . 250523






























لمن لا يعرف بني سنوس ( الجزء الثالث)
و حتى لا يقال عني أنني عنصري أتكلم فقط عن مسقط رأسي ( لخميس ) و بتوفيق من الله اليوم أكون قد تكلمت عن جميع قرى بلدية بني سنوس و ليس دائرة بني سنوس .
فبعدما تكلمت عن قرية أولاد عربي ثم تلتها قرى أخرى مثل بني زيداز و مازوغن في السنة الماضية ، ففي هذه السنة تكلمت عن بني عشير ، دار عياد و بوحمامة في الجزء الأول ثم كنت قد تكلمت عن سيدي العربي في الجزء الثاني ، اليوم و بعون الله سأتكلم عن قريتي مازر و طاقة و الغرض من هذه المنشورات المرفوقة بالصور هو التعريف بقرى بني سنوس للآخرين و في نفس الوقت نذكر السلطات المحلية لبلدية بني سنوس و حتى السلطات العليا و خاصة والي ولاية تلمسان و حتى وزير الداخلية لما آلت إليه حالة هذه القرى التي بالأمس القريب عانت ويلات الإستعمار الفرنسي من قتل و تعديب و حرق للممتلكات و تفقير للشعب و لم تنال حقها قي التنمية اللهم إلا من مدارس إبتدائية و مستوصف صغير لا يلبي حاجيات السكان ثم تلتها العشرية الدموية التي قضت على أحلام السنوسيين بحيث لم يكن يصل إلى تلك القرى لا غاز لا سميد و لا دقيق . و إذا ذهبت إلى عملك تبقى تفكر طول الوقت في عائلتك و ما سيحدث لها أثناء غيابك لأن الجماعات المسلحة كانت تصول و تجول في المنطقة كما يحلو لها . لكن و بفضل الرجال الشجعان الذين حملوا السلاح للدفاع عن أعراضهم و أبناءهم عادت الطمأنينة و الإستقرار إلى هذه القرى الصغيرة و المحقورة في مجال التنمية فعل سبيل المثال أبناء المنطقة يقطعون يوميا أكثر من أربعون كلم ذهابا و إيابا إلى المتوسطة و الثانوية الوحيدتان المتواجداتان في بلدية بني سنوس ونفس المسافة تقطعها المرأة الحامل للذهاب للكشف عن حالتها الصحية في العيادة الوحيدة المتواجدة على مستوى دائرة بني سنوس . لا مؤسسات صناعية أو إقتصادية و لا ورشات للبناء لإمتصاص حجم البطالة المتفاقم في هذه القرى النائية .
أليس من العار و العيب أن تكون هكذا التنمية في بلدية الألف شهيد و العشرات من ضحايا الإرهاب ؟
أين حق السكان في مجال التنمية المحلية و لماذا هذا الكيل بمكيالين ؟
اللهم قد بلغت فاشهد .280523












































----------------
بني عشير بلدية بني سنوس 29523
بين الأبيض و الأسود سنة 1940 و الملون سنة 2023 قصة أمة لا يعرفها إلا الذين عاشوا تلك الحقبة من الزمان بني عشير الرزانة و العشرة و الحشمة .
أحبابنا من قديم الزمان الملح و الدم بيناتنا
---------------------
الذي لا يحب بلده لا أصل له .
لا تسأل كيف ، أو متى ؛ أو لماذا المهم لا تنسى بأن قريتك لخميس دائرة بني سنوس ولاية تلمسان تاريخها مشرف لا تستحي من أن ترويه للآخرين و كن دائمآ فخورا به و إذا كنت مسافرا و سألوك من أي منطقة أنت فقل أنا من لخميس دائرة بني سنوس 140523 DIB abdellatif
----------------------------

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

Le Moudjahed GADIRI HOUCINE المجاهد قديري الحسين بني سنوس تلمسان

Mémoire  pour l’histoire:  Article du 05.12.2021 du  Dr. Gadiri Hocine. Et si nous rendions Hommage à une personnalité Historique émérite de la Révolution Algérienne la plus emblématique. Gadiri Houcine et Houari Boumediene. Le 05 décembre 1995 nous a quitté à jamais Si el Hocine Gadiri décédé à Oran ; ville de sa résidence et inhumé à Maghnia selon son  vœux ; la Cité de son Militantisme.  Ses funérailles avaient soulevé un engouement d’envergure national. Né en 1919 à Khémis dans la vallée des Béni-Snous située aux versants des massifs montagneux des Djebel Lakhdar Asfour et Moutas et est issu d’un lignage doublement prestigieux:  d’une mère Hadria de Tlemcen décédée tôt le laissant à l’âge d’adolescence et d’un père M’kadem, un chasseur passionné de Béni-Snous décédé en 1952 le laissant incarcéré à la prison française ; descendant d’un aïeul venu du sud d’Espagne ( Séville ) parmi les derniers andalous   exilés vers l’année 1526   pour s’y installer à la cité antique d’Agadir de T

La clinique chirurgicale Tafraoua Sebdou عيادة طافراوي سبدو ولاية تلمسان

-- Gadiri Mohammed -- Une convention entre la Cnas de Tlemcen et la clinique médico chirurgicale privée Tafraoua de Sebdou, a été conclue selon la déclaration de Kermouni Bachir directeur de la cnas Tlemcen.   A cet effet, les assurés sociaux et leurs ayants droits peuvent être pris en charge par cette clinique spécialisée dans la chirurgie cardiovasculaire, les maladies de reins, la grossesse et les accouchements. Et c'est au malade assuré de remettre à la clinique, un engagement de prise en charge délivré par la Cnas.  Cet engagement est établi sur la base d’une prescription médicale du médecin traitant  et le dossier médical. Et la Cnas couvrira les actes médicaux et traitements de ces patients atteints de pathologies cardiaques et hémodialysés  ainsi que les accouchements.    La clinique Tafraoua dispose de lits d'hospitalisation conventionnelle, de chirurgie ambulatoire et d’hospitalisation, d'un plateau technique et de blocs opératoires comportant des salles,

Tlemcen : la salle des fêtes Kasr el afrah route de la gare . قاعة قصر الافراح

                                                *  Salle des fêtes  Kasr El Afrah *.                  Route de la Gare                   TLEMCEN .   "Soyez les Bienvenus"                  Contact  0553.82.49.88   ⤐  Soyez les Bienvenus  à   la   Salle des fêtes Kasr El Afra   Tlemcen. ********************  Je remercie la Gérante de la Salle des fêtes d'avoir mis à ma disposition ces informations.  GADIRI   Mohammed.