Accéder au contenu principal

دكري استشهاد الدكتور بن عودة بن زرجب بسبدو ولاية تلمسان

دكري استشهاد الدكتور بن عودة بن زرجب بسبدو ولاية تلمسان




الصفحة الرسمية لولاية تلمسان
1tS7 njanviser347r,58i 19:4i4l0  · 
#احياء_ذكرى_استشهاد_الدكتور_بن_زرجب_بن_عودة
♦️ أحيت أمسية اليوم الإثنين 17 جانفي 2022 ، ولاية تلمسان الذّكرى الـ" 66 " لاستشهاد الدكتور "بن زرجب بن عودة"  ، و هذا على مستوى المؤسسة العمومية الإستشفائية (بن زرجب بن عودة) ببلدية سبدو .
حيث أشرف السيد #أمومن_مرموري والي ولاية تلمسان رفقة السيد رئيس المجلس الشعبي الولائي، السلطات الأمنية و المدنية،  أعضاء الأسرة الثورية و أسرة الإعلام ، على انطلاق مراسيم احياء الذكرى المخلدة لاستشهاد "الدكتور بن زرجب بن عودة" جانفي 2022/1956.
♦️ حيث شهدت هذه المناسبة تنظيم معرض للصور حول تاريخ الولاية الخامسة التاريخية من تنظيم المتحف الجهوي للمجاهد تلمسان ، و على مستوى قاعة المحاضرات بالمؤسسة العمومية الإستشفائية سبدو ، و بعد الإستماع إلى النشيد الوطني ، ألقى  السيد الأمين الولائي لمنظمة المجاهدين لولاية تلمسان ،كلمة تضمنت من خلالها سيرة وخصال الشهيد ونضاله  داعيا في السياق من جيل اليوم أن يقتدوا ويعتبروا من تضحيات شهدائنا الأبرار، ومشيرا عليهم بالتلاحم في صف واحد كي تبقى الجزائر واقفة على نفس العهد الذي عقده أمثال هذا البطل الرمز ،  كما تم تقديم محاضرة من قبل أستاذ جامعي في التاريخ تميّزت بتسليط الضّوء على حياة الشهيد بن عودة بن زرجب ، وعرّف بنضاله وجهاده في صفوف جيش التّحرير الوطنـي و مشيدا بالخدمات الطبية و الاسعافات الأوليةالتي كان يسارع لتقديمها للمجاهدين بالجبال.
♦️و مواصلة لنشاطات هذه المناسبة، أشرف السيد الوالي  على عملية توزيع كراسي متحركة لفائدة ضحايا الألغام و المتفجرات  هذا بحضور السيد رئيس المجلس الشعبي الولائي و بعض إطارات الولاية.
هذه المناسبة و الإلتفاتة الطيبة من طرف المسؤول الأول على الولاية لهذه الفئة لقيت استحسانا مميزا  و تركت طابعا إيجابيا في وسط هؤلاء المواطنين.
♦️ و سياق متصل، عرج السيد الوالي خلال تواجده بهذه المؤسسة العمومية الإستشفائية على بعض الأجنحة و القاعات الجديدة سيما تلك المخصصة للأطفال و زيارة بعض المرضى ، للإطمئنان على صحتهم مع إسداء توجيهات قصد التكفل الجيد بهم
♦️ بعد هذه المحطة توجه الوفد الولائي إلى حي درمام بقرية أولاد حليمة ، و بعد رفع العلم الوطني و تلاوة فاتحة الكتاب على أرواح الشهداء الطاهرة مع وضع إكليل من الزهور عرفاناً و تقديراً بالتضحيات الجسام التي بذلوها في سبيل تحرير الوطن من وطأة المستعمر الغاشم ، أشرف السيد الوالي على تدشين المعلم التذكاري لمخلد للشهيد " بن زرجب بن عودة"
♦️ واعترافا بنضالات الأباء والأجداد و تعميقا لأواصر التواصل بين الأجيال، تم تكريم عائلة الشهيد الدكتور "بن زرجب بن عودة" و كذا عائلة المجاهد " بن ساحة بقدور " ،  أين ترحم على روحهم الطاهرة و أسدى لعائلتهما واجب الشكر و التكريم ،  حيث قال السيد الوالي أن هذه المبادرة تأتي لمحاربة ثقافة النسيان ،والاعتراف بتضحيات الآباء والأجداد، وتصل الماضي بالحاضر، موصيا بالمحافظة على الذاكرة التاريخية واستلهام الدروس منها.

♦الذكرى الــ 66 لاستشهاد #الدكتور_بن_زرجب_بن_عودة 1956 / 2022
♦ولد الشهيد بمدينة تلمسان حيث ترعرع في أوساط شعبية بسيطة . درس بمتوسطة بن خلدون ، أين تحصل على شهادة البكالوريا سنة 1941 ، إلى جانب إحرازه على الجائزة الأولى الخاصة باللغة الألمانية .ونظرا لأفكاره الوطنية ، تكون لديه حسا سياسيا جعله ينخرط في صفوف حركة انتصار الحريات الديمقراطية . وبين أحضان هذا الحزب ، بدأ عمله السياسي الذي واصله بعد ذلك في المهجر عندما توجه لمواصلة دراسته الجامعية في علوم الطب . هناك عين أمينا عام للخزينة لجمعية الطلبة المسلمين الجزائريين . في سنة 1948، تحصل على شهادته في الطب ، حيث ناقش موضوع سرطان الدم.
👈دوره خلال الثورة:
بعد حصوله على الشهادة عاد الشهيد الى مدينة تلمسان ليتفرغ لمعالجة المرضى بمقر سكناه ، حيث كان يكتب الوصفات باللغة العربية . استغل الدكتور بن زرجب مهنته كطبيب للقيام بنشاط الثوري بسرية تامة ، حيث كان يستقبل المجاهدين في عيادته وكأنهم مرضى ليقدم لهم التعليمات الواردة إليه من الجهات المركزية ، كما كان يسارع في كثير من الأحيان لتقديم الإسعافات للمجاهدين في الجبال.
👈استشهاده:
لإعطاء الثورة بعدا إعلاميا كبيرا ، اقتنى الدكتور بن زرجب آلة رونيو لسحب ونشر الوثائق والمناشير الدعائية للثورة. ولكن سرعان ما اكتشفت السلطات الإستعمارية أمره فألقت القبض عليه وزجت به في السجن قبل أن تعدمه يوم 19 يناير 1956 بدوار أولاد حليمة بالقرب من سبدو. وكما شهدت مدينة تلمسان مظاهرات ومسيرات جاءت كرد فعل جماهيري على الممارسات الإجرامية للسلطات الاستعمارية.



Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

Le Moudjahed GADIRI HOUCINE المجاهد قديري الحسين بني سنوس تلمسان

Mémoire  pour l’histoire:  Article du 05.12.2021 du  Dr. Gadiri Hocine. Et si nous rendions Hommage à une personnalité Historique émérite de la Révolution Algérienne la plus emblématique. Gadiri Houcine et Houari Boumediene. Le 05 décembre 1995 nous a quitté à jamais Si el Hocine Gadiri décédé à Oran ; ville de sa résidence et inhumé à Maghnia selon son  vœux ; la Cité de son Militantisme.  Ses funérailles avaient soulevé un engouement d’envergure national. Né en 1919 à Khémis dans la vallée des Béni-Snous située aux versants des massifs montagneux des Djebel Lakhdar Asfour et Moutas et est issu d’un lignage doublement prestigieux:  d’une mère Hadria de Tlemcen décédée tôt le laissant à l’âge d’adolescence et d’un père M’kadem, un chasseur passionné de Béni-Snous décédé en 1952 le laissant incarcéré à la prison française ; descendant d’un aïeul venu du sud d’Espagne ( Séville ) parmi les derniers andalous   exilés vers l’année 1526   pour s’y installer à la cité antique d’Agadir de T

La clinique chirurgicale Tafraoua Sebdou عيادة طافراوي سبدو ولاية تلمسان

-- Gadiri Mohammed -- Une convention entre la Cnas de Tlemcen et la clinique médico chirurgicale privée Tafraoua de Sebdou, a été conclue selon la déclaration de Kermouni Bachir directeur de la cnas Tlemcen.   A cet effet, les assurés sociaux et leurs ayants droits peuvent être pris en charge par cette clinique spécialisée dans la chirurgie cardiovasculaire, les maladies de reins, la grossesse et les accouchements. Et c'est au malade assuré de remettre à la clinique, un engagement de prise en charge délivré par la Cnas.  Cet engagement est établi sur la base d’une prescription médicale du médecin traitant  et le dossier médical. Et la Cnas couvrira les actes médicaux et traitements de ces patients atteints de pathologies cardiaques et hémodialysés  ainsi que les accouchements.    La clinique Tafraoua dispose de lits d'hospitalisation conventionnelle, de chirurgie ambulatoire et d’hospitalisation, d'un plateau technique et de blocs opératoires comportant des salles,

Tlemcen : la salle des fêtes Kasr el afrah route de la gare . قاعة قصر الافراح

                                                *  Salle des fêtes  Kasr El Afrah *.                  Route de la Gare                   TLEMCEN .   "Soyez les Bienvenus"                  Contact  0553.82.49.88   ⤐  Soyez les Bienvenus  à   la   Salle des fêtes Kasr El Afra   Tlemcen. ********************  Je remercie la Gérante de la Salle des fêtes d'avoir mis à ma disposition ces informations.  GADIRI   Mohammed.